الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الصيدلة

faculty of pharmacy

عن الكلية


من منطلق الاهتمام والنهضة الشاملة التي تشهدها المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات وخاصة مجالات الصحة والتعليم وذلك من أجل الارتقاء بالخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للمواطن، فقد صدر القرار السامي الكريم رقم 89 بتاريخ 6-2-1422هـ بإنشاء كلية الصيدلة بأقسامها المختلفة لتكون ضمن منظومة جامعة الملك عبدالعزيز العريقة، وهي الكلية الثانية على مستوى المملكة بعد كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود. إن البرنامج الدراسي المتطور لكلية الصيدلة يعد برنامجاً فريداً ومتميزاً في المنطقة العربية حيث تم وضعه طبقاً لأحدث الأساليب العالمية في التعليم الصيدلي حيث يحصل خريج الكلية على درجة دكتور صيدلة (Pharm. D). يتميز هذا الخريج بما لديه من دراسات وخبرات نظرية وعملية بقدرته على القيام بدور فعال ضمن الفريق الطبي العلاجي من حيث فهم التشخيص البي واختيار الدواء المناسب والجرعة المناسبة وإيجاد بدائل دوائية أخرى في حالة الحاجة إلى ذلك، كما أن لديه المقدرة على التخاطب مع الفريق الطبي والمريض، وهذا الدور المتميز لخريج الكلية سوف ينعكس على تقديم خدمة ورعاية صحية أفضل والحد من سوء استخدام الدواء وكذلك تقليل تكلفة العلاج الطبي. كما أن خريج الكلية مؤهل لممارسة مهنة الصيدلة بكافة أشكالها وفي جميع مجالاتها الأخرى، مثل العمل في صيدليات المستشفيات العامة والخاصة وكذا مجالات تصينع الدواء وتطويره ومراكز البحث العلمي والأكاديمي المهتمة بالعلوم الصيدلية. إن المقررات التي تتضمنها الخطة الدراسية للكلية قد وضع محتواها العلمي النظري والعملي وفقاً لأحدث النظم والمناهج العالمية. وهذه المقررات يتم تدريسها خلال ست سنوات دراسية وتنقسم الدراسة في الكلية إلى ثلاث مراحل متتالية:

 

  • المرحلة الأولى : تشمل السنتين الدراسيتين الأولى والثانية ويتم فيها تدريس العلوم الأساسية اللازمة.
  • المرحلة الثانية: تشمل السنوات الثالثة والرابعة والخامسة ويتم خلالها تدريس العلوم التطبيقية الصيدلية والطبية المتعلقة بمهنة الصيدلة والصيدلة السريرية.
  • المرحلة الثالثة: تمثلها السنة السادسة، حيث ينتقل الطالب إلى المرحلة التطبيقية العملية المباشرة في المستشفيات من خلال خمسة دراسات وتدريبات دورية سريرية في الأقسام والتخصصات الطبية المختلفة إذ يتم التدريب والمشاركة مع أعضاء الفريق الطبي المعالج والتعامل مع أعضاء الفريق الطبي المعالج والتعامل مع المرضى والتفاعل معهم بإيجابية من أجل تقديم رعاية صحية متطورة. بالإضافة إلى ذلك فإن الطالب يقوم خلال هذه المرحلة الأخيرة بإعداد مشروع التخرج تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بالكلية في أحد مجالات العلوم الصيدلية والطبية المختلفة.

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/10/2017 12:02:00 PM