home
قسم علم الأدوية والسموم

نبذة عن القسم

يقوم قسم الأدوية والسموم بتدريس علم الأدوية والمبادئ الأساسية لعلم السموم والإحصاء الحيوي لطلاب درجة دكتور صيدلة. وعلم الأدوية هو العلم الذي يهتم بدراسة الأدوية وتأثيرها على الأجهزة الحيوية. هذا وتساعد مادة علم الأدوية الطلاب على فهم تأثير الأدوية واستخداماتها المتعددة، ويساعد علم الأدوية على فهم طريقه عمل الأدوية باختلاف شعبها وتأثيرها على المستقبلات الخلوية وتطبيقاتها في علم ديناميكية عمل الدواء وتعارض الأدوية وحركية الدواء والآثار الجانبية لكل دواء.
ويهتم علم مبادئ علم السموم وتطبيقاتها السريرية بدراسة الآثار الضارة للأدوية والمواد الكيميائية. ويعنى هذا العلم أيضاً بتدريس طرق الوقاية والعلاج لحالات التسمم.
أما علم الاحصاء الحيوي فهو العلم الذي يطبق إحصاءات موجودة أو إحصاءات جديدة لأسئلة متعلقة بالصحة، كما أنه الفن الذي تدعم به البحوث العلمية في مختلف المجالات الصحية لزيادة كميه المعلومات لأقصى حد. فهذا المقرر يمثل أحد أهم المقررات التي يتوجب على طالب درجة دكتور صيدلي اجتيازها في كلية الصيدلة بجامعة الملك عبد العزيز.

Images
الرؤية

الدراسات العليا المتميزة وطنية في برامجها التعليمية والبحثية ومخرجاتها، بما يدعم التنمية المحلية.


Images
الرسالة

إنتاج كفاءات علمية وبحثية تلبي احتياجات سوق العمل في مجال الأدوية والسموم التي تعزز أسس التنمية المستدامة واقتصاد المعرفة بما يتماشى مع رؤية 2030.

Images
الأهداف

1. إظهار المعرفة المتقدمة والحديثة بعلم الصيدلة والسموم.
2. اكتساب المهارات الفنية والنقدية اللازمة للبحث العلمي واستخلاص النظريات العلمية وإجراء البحوث في مجال علم الأدوية والسموم.
3. اكتساب المهارات اللازمة للتحقق من سمية المركبات المصنّعة حديثًا أو المستخلصات النباتية من أجل تعزيز الصناعة الوطنية بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.
4. المشاركة في حل مشكلة الإدمان في المملكة العربية السعودية من خلال البحث العلمي بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 في تعزيز جهود مكافحة المخدرات.




مقررات القسم
رقم الكود اسم المقرر الوحدات الوحدات
الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني
محاضرة معمل محاضرة معمل
د س 301 علم الأدوية 3 1 4 0
د س 521 علم السموم الأساسية والسريرية 0 0 2 0
د س 501 إحصاء حيوي 2 0 0 0

آخر تحديث
1/21/2024 9:08:41 AM