الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الصيدلة

وكيل الكلية للتدريب والخدمات الصيدلانية

وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي

حسام


د.حسام ابراهيم اسماعيل كتبي

وكيل الكلية للتدريب والخدمات الصيدلانية

الدرجة العلمية أستاذ مساعد
التخصص الدقيق .....
المؤهلات العلمية ....
الايميل

hkutbi1@kau.edu.sa

الموقع الالكتروني http://hkutbi1.kau.edu.sa
التحويله 21180
المكتب مبنى رقم 5- الدور الاول مكتب رقم: 1/623

كلمة الوكيل

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه. تشرفت كلية الصيدلة بالدعم الكبير من الإدارة العليا للجامعة إثر الموافقة على إنشاء وكالة جديدة في كلية الصيدلة بمسمى وكالة الكلية للتدريب والخدمات الصيدلانية، والتي تعنى بتنظيم العملية التدريبية عن طريق خدمة طلاب وطالبات الكلية في جميع ما يتعلق بالتدريب خلال سنوات الدراسة وسنة الامتياز. وأتشرف شخصيا بالعمل جنبا الى جنب مع سعادة أعضاء هيئة التدريس من الصيادلة السريريين الممارسين للمهنة في المستشفى الجامعي، مما يميز كلية الصيدلة في جامعة الملك عبدالعزيز بوجود صيادلة سريريين مؤهلين بأعلى المستويات في تخصصات مختلفة ونادرة ويمارسون العمل الصيدلي بالتعاون مع المستشفى الجامعي. وبدأت اوائل ثمرات الدعم من خلال تميز طلاب وطالبات الكلية في التدريب المبكر والمتقدم على جميع الأصعدة وأيضا من خلال تقديم الرعاية الصيدلانية في عدة اقسام في المستشفى الجامعي مثل قسم طب الطوارئ والامراض المعدية وعيادات السكر وطب المسنين، ونطمح دائما لتطوير خدماتنا المقدمة للطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس الكرام لنصل سويا إلى المعايير العالمية. ختاما أسأل الله العلي القدير أن يعيننا جميعا على خدمة ديننا والوطن عن طريق تقديم رعاية صيدلانية مثالية وتخريج طلاب وطالبات متميزين قادرين على المشاركة في سوق العمل بشكل إيجابي ومثمر..

نبذة عن الوكالة

أولاَ:  وكيل الكلية للتدريب والخدمات الصيدلانية

هو عضو هيئة التدريس المكلف بالإشراف على كافة شؤون العملية التدريبية لطلاب وطالبات الكلية وما يتعلق بها إدارياً ومالياً وتنسيقياَ. كما يعد هو المسؤول عن تنظيم عمل أعضاء هيئة التدريس بالكلية لتقديم خدمات الرعاية الصيدلانية والاستشارات المهنية المتخصصة في المستشفى الجامعي وغيره. ويعين وكيل الكلية للتدريب والخدمات الصيدلانية من بين أعضاء هيئة التدريس السعوديين المشهود لهم بالكفاءات العلمية والمهنية بقرار من معالي مدير الجامعة بناءً على ترشيح من عميد الكلية.

ثانياَ: مهام وكالة الكلية للتدريب والخدمات الصيدلانية:

  1. الاشراف العام ومتابعة عملية التدريب المبكر والتدريب المتقدم لطلاب وطالبات الكلية، ويشمل ذلك القيام بالترتيبات الادارية المتعلقة بدورات التدريب لتوزيع الطلاب والطالبات على الجهات المختلفة، ومتابعة المتدربين، واستقبال جميع الملاحظات الخاصة بالتدريب وتذليل الصعوبات التي تعترض العملية.
  2. إبرام العقود والاتفاقيات اللازمة لتدريب الطلاب والطالبات وفقاً لأنظمة ولوائح الجامعة.
  3. العمل على تطوير برامج التدريب في كافة المراحل المبكرة والمتقدمة، وتنفيذ البرامج التي تساهم في رفع مهارات الطلاب المعرفية والمهنية.
  4. الاشراف على تشغيل وإدارة الصيدليات التعليمية ومعمل المهارات السريرية الموجودة في الكلية بالتعاون مع الاقسام العلمية ووكالات الكلية المختلفة كل في مجال تخصصه، والجهات الخارجية ذات العلاقة مما يعزز المهارات الصيدلانية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
  5. عمل خطط قريبة وبعيدة المدى للبرامج والخدمات الصيدلانية المقترحة ومواعيد تفعيلها وآليات تنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  6. وضع ضوابط لعمل أعضاء هيئة التدريس بالكلية في اقسام الخدمات الصيدلانية المقدمة في المستشفى الجامعي وأخذ الموافقة عليها من مجلس الكلية.
  7. إبراز دور الجامعة في خدمة المجتمع ممثلة بكلية الصيدلة وذلك من خلال المشاركة في البرامج التوعوية والتثقيفية المختلفة بعد أخذ الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.
  8. الإشراف على الخدمات والبرامج الصيدلانية المقدمة من قبل طلاب وأعضاء كلية الصيدلة في المستشفيات والمجتمع والقيام بالترتيبات اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة لرفع مستوى الوعي الصحي والدوائي لدى افراد المجتمع.
  9. تقديم خدمات التثقيف الصيدلاني للمرضى والممارسين الصحيين والمجتمع بالتنسيق مع وكالات الكلية الأخرى والجهات ذات العلاقة.
  10. التنسيق والتنظيم مع المستشفى الجامعي والجهات الاخرى ذات العلاقة لتقديم وتنظيم سير الخدمات الصيدلانية المقدمة من أعضاء كلية الصيدلة، والعمل كحلقة وصل تنظيمية بين كلية الصيدلة والجهات الخارجية لتقديم الخدمات الصيدلانية بمختلف أشكالها.
  11. تنظيم عملية تقديم الخدمات الاستشارية لوضع الخطط العلاجية ذات الجدوى الاقتصادية.
  12. تنظيم عمل اعضاء هيئة التدريس بالكلية المشاركين في عملية التدريب السريري.
  13. استحداث برامج الإقامة السريرية المتخصصة والبرامج التدريبية الصيدلانية الأخرى والإشراف عليها في المستشفى الجامعي أو الجهات الخارجية الأخرى في نفس السياق والتواصل مع الجهات التنظيمية بخصوص هذه البرامج.
  14. التعاون والتنسيق مع وكالة الكلية للتطوير للتواصل مع الهيئات التنظيمية والبرامج المشابهة والجهات الاخرى ذات العلاقة للحصول على الاعتمادات اللازمة لهذه البرامج محلياَ ودولياَ.
  15. إعداد وتقديم التقارير الدورية الخاصة بسير عمل الوكالة وانجازاتها وخططها التطويرية والرفع بذلك لمجلس الكلية.
  16. وضع/اقتراح السياسـات والخطـط التطويـرية وتقديم المبادرات التطويرية للجهات ذات العلاقة ضمـن الصلاحيـات المعتمـدة.
  17. إعداد وتقديم التقارير الفصلية الخاصة بأداء أعضاء هيئة التدريس المشاركين في التدريب وتقديم الخدمات الصيدلانية والرفع بذلك لمجلس القسم المختص والكلية.
  18. اعداد تقرير موجز لإدارة الخدمات الصيدلانية في المستشفى الجامعي بأداء وسير عمل الخدمات السريرية المقدمة من أعضاء كلية الصيدلة للإحاطة.
  19. الرفع لعميد الكلية لمخاطبة الجهات المسئولة لصرف البدلات المخصصة بالعمل في المستشفى الجامعي والتكليف الصيفي (والمستشفيات الاخرى ان استدعت الحاجة) لأعضاء هيئة التدريس في الكلية.
  20. إعداد التقارير الخاصة للمشاركين في عملية التدريب من خارج الكلية والرفع لسعادة عميد الكلية لمخاطبة الجهات المسئولة لمنح الالقاب الاكاديمية الفخرية وصرف المكافآت الخاصة بالتدريب للجهات الخارجية حسب النظام.
  21. الإشراف على إدارة العهدة المالية المحددة لوكالة الكلية وفقاً للوائح والأنظمة المتبعة.
  22. الإشراف على أداء الأقسام الأكاديمية التابعة لها.

الوحدات

  • تتضمن الوكالة 3 وحدات مختلفة ولكل منها مهامها المحددة.

    أولاَ: وحدة التدريب الصيدلي

    تعنى هذه الوحدة بجميع شئون الطلاب والطالبات في عملية التدريب المبكر والتدريب المتقدم.

    ثانياَ: وحدة الخدمات والبرامج السريرية

    تعنى هذه الوحدة بجميع أنواع الخدمات الصيدلانية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية في المستشفيات والمراكز الخارجية.  ويدخل ضمن مهامها الإشراف على برامج الاقامة والزمالة وبرامج التدريب السريري لما بعد التخرج المزمع إنشائها بالتعاون مع كلية الصيدلة.

    ثالثاَ: وحدة الممارسة الصيدلانية التعليمية

    تعنى هذه الوحدة بالإشراف على الصيدليات التعليمية ومعمل المهارات السريرية بالكلية وتنظيم الاستفادة منهم بالطريقة المناسبة بالتنسيق مع الأقسام العلمية والجهات الخارجية.

  • أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
    آخر تحديث 11/5/2018 2:09:14 PM